القائمة الرئيسية

الصفحات



 هل تسائلتم لمذا تزداد وفيات المصابين بمرض كورونا 19 الذين لديهم داء السكري المزمن وماالعلاقة بينهما:

تقول الجمعية الاميركية للسكري ( American diabetes association ) بان مشكلة من لديه داء السكري تكمن في المضاعفات التي تحدث عندهم بسبب الفايروس وليس بسبب القابلية على جذب الفايروس! حيث وجدوا بأن لديهم احتمالية كبيرة لحصول مضاعفات خطيرة ومنها الموت من الذين ليس لديهم داء سكري مزمن وبالخصوص اذا كان من كبار الاعمار وبنسبة 1 لكل 4  فوق ال 65 سنة ممن لديهم سكري يتعرضون للموت من الالتهاب الفايروسي. 

والتوضيح يكون بأن :

اذا لم يسيطر على نسب السكر في الدم و صاحب ذلك التعرض لفايروس كورونا سيؤدي ذلك الي التراوح بين الانحفاض والارتفاع وعدم الثبات في نسبة السكر في الدم فتصبح قابلية الجسم عند ارتفاع نسبة السكر في الدم لمواجهة الفايروس  ضعيفة والجهاز المناعي خاملا. مع ازدياد لمضاعفات واعراض جهاز الدوران وزيادة معدل حدوث امراض القلب ايضا كما ان التهاب الفايروس يسبب زيادة التأجيج (inflammation) والانتفاخات الخلوية الداخلية فتحصل بذلك المضاعفات. وتزداد الاصابة تحديد عند من لديهم داء السكري النوع الثاني (type 2 diabetes melittus )

كما ان الفايروس عند المصابين بالسكري من الممكن ان يسبب حالة الانتان الدموي (sepsis) وهي حالة خطيرة تسبب التهابات ومشاكل في اعضاء مختلفة من الجسم.


هل من الممكن ان يسبب فايروس كورونا 19 حصول السكري؟

لا توجد بحوث دقيقة تؤكد هذا الشيء وبالتالي لا نستطيع ان نقول ان الاصابة بكورونا ممكن ان تؤدي الى داء السكري او لا.


ماهي الاعراض الخطرة التي تؤشر على الاصابة بفايروس كورونا 19 عند المصابين بالسكري:

- ارتفاع كبير في درجة الحرارة

- سعال جاف

- ‏صعوبة في التنفس والتقاط النفس 

- ‏الم مستمر في منطقة الصدر

- ‏ازرقاق الوجه او الشفة 

- ‏فقدان التركيز

- ‏ارتفاع نسبة السكر في الدم وممكن ان تصل الى 250mg

- عند قياس نسبة الكيتون من الممكن ان نلاحظ ارتفاع وذلك في حالة الحماض الكيتوني السكري ( Diabetic ketoacidosis) وهي حالة جدا خطرة تحصل من مضاعفات الارتفاع الكبير لنسب السكر في الدم، وفي هذه الحالة يحتاج الجسم الى السوائل المقطرة والانسولين لذا فمن المهم مراقبة نسب السكر في الدم بشكل دوري .

هل كان الموضوع مفيدا

تعليقات